رجل بالظل Oo عضو رائد oO
الجنس : رقم العضوية : 26 عدد المساهمات : 768 نقاط : 336 العمر : 30 الأقامة : طولكرم العمل/الترفيه : انسى هواياتك/:. : فليفلة تاريخ الميلاد : 18/12/1993 تاريخ التسجيل : 12/02/2010
| موضوع: الموسوعة الشاملة لفلسطين ارجو التثبيت الجمعة مايو 21, 2010 1:46 pm | |
| بسم الله الرحمن الرحيم
المدن الفلسطينية أم الفحم
مدخل مدينة أم الفحم
من أجمل المدن العربية في إسرائيل أم الفحم وكما يدعوها أهلها أيضا بأم النور مدينه في فلسطين المحتلة ما يسمى داخل الخط الأخضر ، وقد تم تسليمها لدولة إسرائيل بموجب اتفاقية الهدنة مع الأردن أو ما يعرف باتفاقية رودوس في العام 1949 ، ودخلتها القوات الإسرائيلية في 22\\5\\1949 ، وبقي أهلها فيها أي لم يفروا منها . أسست ما قبل سنة 1265م حينما ورد اسمها لأول مرة في وثيقة توزيع الممتلكات التي أجراها السلطان الظاهر بيبرس بين جنوده وكانت أم الفحم من نصيب الأمير جمال الدين اقوش النجيبي نائب السلطنة . واعترف بها كمدينة في 11-11-1985 وجميع سكانها هم عرب مسلمون ، وقد سكنت بها حتى سنوات الخمسين الأولى من القرن الفائت بعض العائلات المسيحية اشهرها عائلة الحداد . وتُعرف مدينة أم الفحم لدى الوسط اليهودي بكونها بالمدينة العربية الأكثر تطرفاً ولا تخلو أم الفحم من أي مكونات المدينة فهي تملك القاعدة الاقتصادية والتجارية الأكبر تعيش حاليا أم الفحم تطورات مهمة في المجالات الاقتصادية، التربوية والتعليمية، والرياضية. ذا الاسم نسبة إلى الفحم الكثير الذي كان يتم إنتاجه في هذه البلدة على مر العصور , ونسبة إلى اتجار أهلها بالفحم طوال عصورها التاريخية المعروفة ولغاية بدايات المنتصف الثاني من هذا القرن , حيث كان الفحم مصدر المعيشة الأول والأساسي للأهالي على مدار أجيال طويلة ويلاحظ الزائر لمدينة أم الفحم أن الغابات والأشجار ما زالت وبكميات كبيرة منتشرة حولها وعلى كافة الجهات , إذا كانت المنطقة مغطاة بالإحراج والغابات والأشجار , ومن هنا فإن العديد من قرى المنطقة وبالذات القريبة من أم الفحم , تحمل أسماء تدل على صناعة الفحم والخشب والحطب , مثل قرية فحمة , باقة الحطب , ودير الحطب
الموقع الجغرافيقد يكون من الخطأ تحديد الموقع الجغرافي ل أم الفحم دون التطرق إلى الفترة التاريخية المناسبة وذلك لأن حدود البلدة تغيرت باختلاف المراحل التاريخية التي مرت فيها إلى ما قبل عام 1948 كان مسطح أراضي أم الفحم يصل إلى 145 ألف دونم , جعلها تقع في عدة مناطق جغرافية لكل واحدة منها خصوصياتها ومميزاتها الخاصة أم الفحم تقع في منطقة المثلث الشمالي - أو ما كان يسمى حتى نهاية القرن التاسع عشر ببلاد حارثة , نسبة إلى القبيلة العربية - حارثة - التي سكنت هذه المنطقة وحكمتها طوال فترة طويلة من الزمن . وتقع أم الفحم على الشارع الرئيسي المؤدي من مدينة الخضيرة إلى مدينة العفولة - شارع وادي عارة - حيث تبعد عن الخضيرة مسافة 32كم وعن العفولة 30 كم وعن جنين 25كم وعن حيفا 42كم
حدود أم الفحم حتى عام 1948 من الشمال - بلدة العفولة من الشمال الشرقي - بلدة رمانة من الشمال الغربي - قرية لد العرب أو لد العوادين من الشرق - قرية عانين من الجنوب الشرقي - قرية عرعرة من الجنوب الغربي - قرية الكفرين وقرية المنسي أما سلسلة جبال أم الفحم فهي امتداد لسلسلة جبال نابلس التي تمتد شمالا حتى مرج بن عامر ومن الجنوب حتى جبال القدس , و سلسلة جبال أم الفحم مكونة من العديد من المرتفعات والتلال المحيطة بالبلدة من كل جوانبها , ولعل أهمها وأشهرها هو جبل إسكندر , حيث يصل ارتفاعه إلى 521 فوق سطح البحر , وهو بهذا يشكل أعلى قمة في منطقة المثلث الشمالي وأعلى قمة من قمم جبال نابلس المحيطة بمرج بن عامر , وهو بالتالي يشرف على مناطق واسعة الأرجاء وممتدة المسافات , سواء كان ذلك في مرج بن عامر أو جبال نابلس ومناطق وقرى الضفة الغربية لنهر الأردن , أو جبال الكرمل وحتى الشاطئ عند قيساريا , مما كان له الأثر والدور الأساسي والتاريخي والعسكري لهذه المنطقة وتتميز أم الفحم بوفرة مياهها وعيون الماء المنتشرة في كافة أرجائها وأطرافها المترامية على الجهات الأربع
لمحة تاريخية من المكتشفات الأثرية التي تم العثور عليها في أم الفحم وضواحيها يستدل على أن هذه البلدة قائمة منذ آلاف السنين , منذ العصر الكنعاني أو ربما قبل ذلك مع الاعتقاد انه كان لها اسم آخر غير المتعارف عليه اليوم لقد كان العثور على المقابر من العصر الكنعاني في منطقتي , خربة الغطسة وعين الشعرة أول إثبات رسمي على أن تاريخ هذا البلد يعود إلى ما يقارب 5000 سنة.
أحداث هامة من تاريخ أم الفحم على مر العصور عام 3000 قبل الميلاد - بداية الاستيطان البشري الكنعاني في أم الفحم وضواحيها عام 1805 قبل الميلاد - إبراهيم عليه السلام يمر ويستقر لفترة قصيرة في أراضي أم الفحم عام 1486 قبل الميلاد - الفرعون تحتمس يحاصر منطقة مجيدو - اللجون عام 1100 قبل الميلاد - العبرانيون يحتلون أم الفحم ويزدهر الاستيطان في منطقة عين الزيتونة عام 538 قبل الميلاد - إنشاء خربة المونس أبان حكم الفرس للمنطقة عام 332 قبل الميلاد - إقامة حصن يوناني , مكان مسجد المحاجنة , أبان حكم الاسكندر الأكبر عام 636 ميلادي - الفتح الإسلامي لفلسطين وبضمنها أم الفحم أيار 1101 - الصليبيون يحتلون أم الفحم ومنطقتها عام 1187 - أم الفحم تعود للحكم العربي الإسلامي بعد معركة حطين عام 1265 - ورود أول ذكر لإسم " أم الفحم " بالتاريخ حين اقطعها الظاهر بيبرس للأمير الهمام جمال الدين أقوش النجيبي , حيث وصلت حدودها بلدة قيساريا عام 1516 - السلطان العثماني , سليم الأول ينزل في خان اللجون في طريقه لاحتلال مصر عام 1538 - بداية الاستيطان البشري الحديث في أم الفحم , حيث بلغ عدد سكانها 50 فردا عام 1596 - أم الفحم تحت حكم آل طراباي الحارثيين , حيث بلغ عدد السكن حينها 140 فردا عام 1859 - معركة الأقواس بين أهالي أم الفحم وأهالي يعبد , ضمن فتنة ما عرف بحرب الصفوف بين القيسيين واليمنيين عام 1844 - أول رحالة أجنبي - ادوارد روبنسون - يزور أم الفحم ويكتب عنها عام 1914 - سنة الطبلة , تجنيد أبناء أم الفحم في صفوف الأتراك أبان الحرب العالمية الأولى في 19-9-1918 وقعت معركة عين الزيتونة بين الثوار الفحماويين والقوات الاستعمارية الإنجليزية في 30-1-1930 وقعت معركة " المدرسة " الدامية بين الثوار الفحماويين والقوات الاستعمارية الإنجليزية في 14-5-1948 القوات العراقية تدخل أم الفحم اثر إعلان قيام دولة إسرائيل في 30-5-1948 القوات اليهودية تحتل اللجون وتطرد الأهالي من المنطقة في 20-5-1949 تسليم أم الفحم لدولة إسرائيل وفق اتفاقية رودوس مع الأردن في 1-5-1958 أحداث أول أيار الدامية في أم الفحم في 20-4-1960 إقامة أول مجلس محلي في أم الفحم عام 1965 أول انتخابات للمجلس المحلي في أم الفحم في 30-3-1976 أحداث يوم الأرض الخالد في أم الفحم في 29-8-1984 جماهير أم الفحم تتصدى للمأفون كهانا وتمنعه من دخول أراضيها في 11-11-1985 إعلان أم الفحم مدينة في 27-9-1998 أحداث الروحة والاعتداء الغاشم والآثم على طلاب وأهالي أم الفحم في 1-10-2000 أم الفحم تهب في انتفاضة الأقصى استنكارا للجريمة والمجزرة التي ارتكبتها يد الاحتلال في الحرم القدسي الشريف وتقدم شهيد انتفاضة الأقصى الأول
(يتبع) بسم الله الرحمن الرحيم
صفد
| تم تصغير الصوره ,لمشاهدة الصوره بحجمها الأصلي أضغط هنا. |
هي مدينة في الجليل الشرقي ، وتعتبر من أقدم مدن فلسطين التاريخية. تطل المدينة على بحيرة طبريا ومرج بيسان الواقعان شرقا جنوبا لها وإلى جبل الجرمق (جبل ميرون) غربا لها.
موقع المدينة تقع في الجليل الأعلى، عند التقاء دائرة العرض 32,58 شمالا وخط طول 35.29 شرقا، تبعد 29 كم عن الحدود اللبنانية، وهي ذات موقع استراتيجي. حرصت جميع الغزوات الأجنبية على السيطرة عليها، نظرا لوقوعها على الطريق المواصلة شمالا حتى دمشق، ولكونها، في بعض الأحيان، عاصمة للجليل، بالإضافة إلى أهميتها التجارية، فقد كانت في الماضي محطة من محطات البريد بين الشام ومصر.
| تم تصغير الصوره ,لمشاهدة الصوره بحجمها الأصلي أضغط هنا. |
صورة قديمة ونادرة لمدينة صفد تاريخ المدينة في الحفريات الأثرية حول قلعة صفد (برج اليتيم) تم العثور على بقايا عمرانية من العصر الحديدي وعلى مدافن من العصر البرونزي. لا تذكر المدينة في المصادر القديمة، فلذلك يبدو أنها كانت بلدة صغيرة في العهود ما قبل الميلاد. يذكر سفر القضاة مدينة كنعانية اسمها "صفاة" ولكنه يبدو من وصف مكانها أنها وقعت في النقب ولا علاقة لها بمدينة صفد المعاصرة. ترد أول إشارة لا شك فيها إلى مدينة صفد في كتب المؤرخ يوسيفوس فلافيوس، إذ يذكرها كأحد المواقع التي حصنت استعدادا للتمرد اليهودي الفاشل على الإمبراطورية الرومانية في القرن الأول للميلاد.
سنة 1140م احتلها الصليبيون وأقاموا فيها قلعة صفد الشهيرة، التي كانت تسيطر على شمال الجليل، وطريق عكا، وطريق دمشق. سنة 1188م استولى عليها صلاح الدين الأيوبي. سنة 1240م تنازل عنها الصالح إسماعيل صاحب دمشق، إلى الصليبيين ك"عربون صداقة"، وتحالف ضد الصالح أيوب في مصر، والناصر داوود بالأردن. سنة 1266م استردها الظاهر بيبرس المملوكي. أعاد الصليبيون تحصين المدينة في القرن ال12 للميلاد وسقطت في أيادي بيبرس في 1266.
في العهد العثماني كان لصفد قضاء يضم 78 قرية عربية. أما المدينة نفسها فأصبحت في ذلك الحين مركزا لليهود الذين هاجروا إلى الدولة العثمانية بعد طرد اليهود والمسلمين من إسبانيا. في القرن ال16 سكن المدينة من كبار الحاخامين اليهود وكتب فيها من أهم الكتب الدينية اليهودية في العصر الحديث. في ذلك الحين أخذ اليهود يعتبرونها إحدى "المدن المقدسة الأربع" (إلى جانب القدس، الخليل وطبريا التي كان اليهود قد قدسوها من قبل).
في العهد البريطاني كان قضاء صفد يضم 69 قرية، والعديد من العشائر.
شهدت مدينة صفد زلازيل مدمرة على طول تاريخها، كانت أقواها في 1759 وفي 1 يناير 1837. أسفرت زلزال 1759 عن مصرع مئات من سكان صفد، بينما أسفرت زلزال 1837 عن مصرع 2000 نسمة تقريبا وإلحاق أضرار كثيرة في مباني المدينة، وكذلك عن اندلاع أوبئة أوقعت المزيد من الضحايا.
السكان والنشاط الاقتصادي بلغ عدد سكان مدينة صفد في عام 1922، 8761 نسمة، وبهذا ينخفض هذا العدد عما كان عليه في عام 1908 حوالي 10000 نسمة، يرجع ذلك إلى الظروف السيئة التي تعرض لها سكان المدينة من الأوبئة والمجاعات، وفي عام 1931 وصل عدد سكان المدينة إلى 9441 نسمة، وفي عام1945 قدر عددهم 11930 نسمة، وفي أواخر عهد الانتداب البريطاني وصل عددهم إلى 13386 نسمة، أما في عام 1948 فقد اجبر سكان المدينة على الهجرة حيث بلغ عدد سكان المدينة 2317 نسمة، بسبب تدفق اليهود 1949 ليرتفع عددهم في عام 1954 على المدينة، حيث بلغ عددهم 4000 يهودي ثم ارتفع إلى 5500 نسمة عام 1950 ثم إلى 15000 نسمة عام 1966، وقد مارست مدينة صفد العديد من النشاطات الاقتصادية مثل: الزراعة: حيث زرعت الأراضي الجبلية المحيطة بمدينة صفد بأشجار الزيتون والعنب والتبغ والأشجار المثمرة الأخرى والخضر والحبوب، وأهم المحاصيل التي تنتجها صفد الزيتون والعنب والتين والبطيخ والمشمش والبرقوق والخوخ والكمثرى والبرتقال . الصناعة: توجد في المدينة الصناعات الغذائية والسجائر والدراجات والمطابخ . التجارة: نظرا للموقع الجغرافي الهام التي تتمتع به مدينة صفد فإن الحركة التجارية قد نشطت بسبب كونها مركزا سياحيا ومصيفاً مشهورا من مصايف فلسطين، فهي غنية بالمعوقات السياحية، كالمناظر الطبيعية الجميلة والأشجار الباسقة والأماكن التي تروج الحركة وتنشط المواصلات، وتعج صفد بالأسواق التي يأتي إليها السكان من المناطق المجاورة للبيع والشراء في زمن المماليك، أصبحت صفد إحدى النيابات في بلاد الشام، ومحطة بريد بين مصر والشام، ويصل إليها الحمام الزاجل في مصر . سنة 1516م انتصر السلطان سليم الأول العثماني على السلطان قنصوة الغوري المملوكي في موقعة مرج دابق، وخضعت صفد سنة 1517م للعثمانيين . بتاريخ 24/4/1948م احتلتها العصابات الصهيونية المسلحة وطردت أهلها الفلسطينيين إلى لبنان وسوريا
صورة لصفد بعد الاحتلال 1953
معالم المدينة توجد الكثير من المعالم التي تظهر الهوية العربية والإسلامية لهذه المدينة مثل الجوامع والزوايا ومنها : الجوامع 1. جامع الظاهر بيبرس أو الجامع الأحمر 2. جامع الجوكنداري 3. الجامع اليوسفي الكبير أو جامع السوق ، اتخذه اليهود معرضا للصور 4. الصواوين وهدمه اليهود وبقيت مئذنته ( وهو في ايضا يسمى جمع الخفاجة او الخفاجي حيث المأذنة التي تنتصب وحدها دون جامعها في وسط المدينة إنما هي تعود لجامع الخفاجي او الخفاجة والذي يعود بالأصل إلى الشيخ شهاب الدين احمد بن موسى بن خفاجة الصفدي والمتوفي في صفد سنة 750هـ،وهو الفقيه وعالم الدين واللغة،المفتي والقاضي في صفد، وهو الجد الأعلى لعائلة النحوي المعروفة في صفد ،والتي ايضا لها جامع بجوار بيت الشيخ احمد حامد النحوي في حارة الأكراد بصفد ويعرف بجامع الشيخ احمد النحوي وهو القاضي الشرعي المعروف في صفد ولدى عائلاتها، أو جامع النحوي، والذي هدمه المحتلون بعد نكبة عام 1948 ) 5. جامع سيدنا يعقوب ، جعله اليهود مخزنا للأخشاب .
منظر نادر لأحد شوارع المدينة المغتصبة عام 1948
الزوايا
1. زاوية الشيخ العثماني 2. زاوية حسام الدين بن عبد الله الصفدي 3. زاوية الشيخ شمس الدين بسم الله الرحمن الرحيم بيسان أو بيت شان منظر لمدينة بيسان التقطت عام 1937 تقع شمالي شرقي إسرائيل، وهي من أقدم المدن في فلسطين التاريخية. تمتد المدينة على مساحة 7330 دوناما (7،33 كم2)، وعدد سكانها 16200 نسمة (في ديسمبر 2005) أغلبيتهم من اليهود. تقع مدينة بيسان في قلب مرج بيسان الذي يواصل غور الأردن بمرج ابن عامر. وتبعد 33 كم من مدينة جنين الفلسطينية إلى الشمال الشرقي. منظر عام إلى آثار مدينة بيسان الرومانية تاريخ المدينة تذكر المدينة في الرسائل الفرعونية من القرن ال14 قبل الميلاد في قائمة انتصارات تحوتمس الثالث. وأكدت الحفريات الأثرية في المدينة أنها كانت مركزا إداريا للمملكة المصرية الفرعونية في عصر الأسرتين المصريتين الثامنة عشر والتاسعة عشر، عندما خضعت بلاد الشام للسيطرة الفراعنة. كذلك تذكر المدينة في سفر يشوع بين المواقع التي احتلتها بني إسرائيل من الكنعانيين وفي سفر الملوك الأول بين المدن التي سيطر عليها الملك سليمان ومعاونيه. في العصر الهيليني، بعد انتصارات الإسكندر الأكبر، أطلق اليونانيين اسم سكيثوبوليس على المدينة، بينما أشار اليهود المحليين إليها باسم "بيشان". وفي تلك الفترة كان سكان المدينة من اليونان واليهود. في التلمود الأورشاليمي يذكر أن سكان بيشان كانوا يختلفون في لفظ العبرية عن اللفظ العادي ولذلك لم يصلحوا لدلالة المصلين في الكنس إذا تمسكوا بلفظهم الأصلي. قي العصر الروماني كانت سكيثوبوليس، أي بيسان، إحدى مدن حلف الديكابولس العشرة. كشفت الحفريات الآثرية المعالم المركزية للمدينة الرومانية: المسرح، الهيبودروم وال"كاردو" (الشارع الرئيسي). بنى البيزنطيين ديرا في المدينة وجعلوها في 409م عاصمة المحافظة الشمالية من فلسطين. في 749 دمرت المدينة بزلزال فهجر منها أغلبية سكانها. معبد روماني في المدينة في عصر المماليك ازدهرت المدينة من جديد. في أيام الانتداب البريطاني على فلسطين سكن مدينة بيسان حوالي 5000 ساكن من العرب الفلسطينيين أغلبيتهم مسلمين والباقي مسيحيين. هجر جميعهم المدينة إثر حرب 1948. بسم الله الرحمن الرحيم
المجدل (دمرها الكيان الصهيوني وأقام بدلها عسقلان)
تاريخ المجدل عسقلان
مدينة مجدل عسقلان كانت أحد موانئ الفلسطينيين القدماء على ساحل البحر المتوسط . المجدل كلمة ارامية بمعنى البرج والقلعة والمكان العالي المشرف، وهي بلدة كنعانية قديمة كانت تسمى (مجدل جاد) و(جاد) اله الحظ عند الكنعانيين، تقع إلى الشمال الشرقي من غزة، وتبعد عنها 25كم قريبة من الشاطئ على الطريق بين غزة ويافا. تبلغ مساحة أراضيها 42334 دونما بما فيها مساحة المدينة 1346دونما. قد بنيت المدينة في المكان الذي وقعت فيه عدة مدن وقرى عربية فلسطينية مهجورة منها الجوره والمجدل وحمامة، وسميت بعسقلان نسبة إلى الميناء القديم الذي توجد آثاره بالقرب منها. اليوم يكون المعظم الساحق من سكان المدينة من اليهود.اشتهرت المجدل بصناعة الأقمشة وكان فيها نحو 800 نول لحياكة الأقمشة القطنية والحريرية التي كانت تباع في أسواق فلسطين وتعتبر من أهم مدن فلسطين في صناعة النسيج أو الوحيدة. ويعتبر الجامع الكبير من ابرز أثار المجدل بناه "سيف الدين سلار" من أمراء المماليك عام 1300م. وكان في المجدل عسقلان مدارس للبنين وللبنات منذ بداية الاحتلال البريطاني وكان لها مجلس بلدي ابتداء من 1920. قامت المنظمات الصهيونية المسلحة بهدم المدينة وتشريد أهلها البالغ عددهم 48 (11496) نسمة ، وكان ذلك في 4/ 11/ 1948 ويبلغ مجموع اللاجئين من هذه المدينة في عام 1996 حوالي ( 70595) ، وأقام الصهاينة على أراضيها مدينة (اشكلون).
تكون مدينة مجدل عسقلان من أقدم مدن العالم وقد بنيت على طريق السهل الساحلي ("طريق البحر") الواصلة بين شمالي سيناء ومنطقة الجليل. من معثورات الحفريات الأثرية التي قام بها لورنس ستاغهار من جامعة هارفرد الأمريكية في 1985 يبدو أن أول ما أسس المدينة كان الكنعانيين 3000 سنة قبل الميلاد تقريبا. وقد عثر على بقايا المدينة الكنعانية في عمق 15 مترا ويقدر حسبها أن عدد سكان المدينة في ذلك الحين بلغ 15 ألف نسمة، وأن المدينة كانت محاطة بسور عريضة.
المجدل عسقلان في صدر الإسلام كانت فلسطين في صدر الإسلام تعني الجزء الجنوبي من فلسطين والأردن اليوم، والأردن تعني شمال الأردن وفلسطين اليوم، وقد فتح فلسطين القائد عمرو بن العاص، وكانت مدينة عسقلان مركزها.وقال عبد الله ابن عمر بن الخطاب (لكل شي دروتها و دروة الشام عسقلان ). وقيل أنة تم جلب راس الحسين ابن على كرم الله وجهة إلى المجدل عسقلان. بسم الله الرحمن الرحيم
إسدود الموقع والتسمية تقع اسدود شمال غزة على الطريق بين يافا وغزة، تبعد عن مدينة غزة 42 كيلومتراً ، ترتفع 42 متراً فوق مستوى سطح البحر وعن شاطئ البحر المتوسط حوالي5 كليومتر، والى الجنوب من نهر صقرير بـ 6 كيلومتر، وترتبط بمدينة القدس بطرق معبدة، وبها محطة للسكة الحديد الذي يمتد من القنطرة إلى حيفا. وقد جاءت كلمة اسدود من الكلمة الكنعانية اشدود التي تعني الحصن أو القوة، وقد عرفت بأسماء أخرى فقد أطلق عليها اليونانيون في عهد الاسكندر المقدوني باسم أزوتوس وعرفت عند كتاب المسلمين باسم اسدود.
المدينة عبر التاريخ يرجع تاريخ المدينة إلى القرن السابع عشر قبل الميلاد ويعتبر العناقيون من أقدم من سكن المدينة. في القرن الثاني عشر قبل الميلاد وقعت اسدود تحت سيطرة الفلسطينيين القادمين من جزيرة كريت، وأصبحت إحدى مدنهم الخمس الرئيسية وجعلوها مركزاً لعبادة الههم داجون، وفي العام 1050 ق.م. تمكن الفلسطينيون من الانتصار على اليهود الذين هاجموا المدينة في معركة رأس العين قرب يافا واستولوا على تابوت العهد الذي كان يحفظ فيه اليهود شرائعهم ووضعوه في هيكل داجون، وقد دلت الحفريات الأثرية أن مدينة اسدود كانت على جانب كبير من الحضارة والغني المادي إلا أن وقوعها على الطريق الساحلي جعلها تقاسي كثيراً من الحروب التي نشبت بين الفراعنة المصريين والآشوريين.
وفي سنة 715 ق.م، أثار شبانا الفرعون المصري ثورة ضد الآشوريين واستمال اليه ملك اسدود "آسوري" إلا أن الملك سرجون الثاني استولى على المدينة عام 711 ق.م، واخضع ملكها إليه. بعد ذلك هوجمت اسدود من قبل الملك المصري ابسمتيك الأول 663-609 ق.م. وتعرضت لأطول حصار عرفه التاريخ، حيث استمر لمدة 29 عاماً . وفي القرن السادس كانت اسدود عاصمة للفلسطينيين مدينة مزدهرة،إذ دفعت هيرودوتس بإطلاق سوريا الكبرى عليها، وفي أواخر هذا القرن خضعت اسدود لسيطرة الفرس. وفي القرن الرابع قبل الميلاد خضعت لسيطرة الاسكندر المقدوني. وفي عام 165 ق.م. استولى المكابيون على المدينة وقاموا بتدميرها وهدم أسوارها. في عام 63 ق.م. دخلت مدينة اسدود تحت الحكم الروماني، حيث استولى عليها القائد الروماني بومبي وجعلها جزءاً من ولاية سوريا، وقد وجدها الرومان مدينة مهدمة فأمر القائد الروماني غابينوس ببنائها عام 55 ق.م.
في عام 38 ق.م. دخلت المسيحية مدينة اسدود و تنصر سكانها مع غيرهم من سكان الساحل من اسدود الى قيسارية ، وفي القرن الرابع الميلادي كانت مركزاً لابرشيه واشترك أسقفها الأول سيلفانوس في مجمع نيفيه عام 325 م ، وفي عام 400 م أصبحت اسدود مركزاً لعدد من القرى حولها وهي عامر وقطرة وأدنبة.
في القرن السابع الميلادي دخلت اسدود في حوزة المسلمين وكانت محطة للبريد بين مصر والشام. وذكرها المقدسي في كتابه أحسن التقاسيم."ازدود بين البلدان التي كان فيها ربط للمسلمين، محصنة بالأبراج على الشواطئ الفلسطينية في القرن الرابع الهجري". ثم فقدت المدينة أهميتها بعد ذلك،وعندما احتلها الصليبيون عام 1118م وجدوها قرية صغيرة فعسكروا فيها مدة ثلاثة أشهر . أما الآن و في أعقاب حرب 1948، وأقاموا بدلاً منها مدينة وميناء اشدود.
السكان والنشاط الاقتصادي جذب موقع مدينة اسدود الكثير من السكان للإقامة فيها فبلغ ، عدد سكانها عام 1922م، 2566 نسمة، ارتفع إلى 3138 نسمة عام 1931، وقد قدر عدد سكانها بـ 4630 نسمة. وقد مارس السكان فيها عدة أنشطة اقتصادية منها: الزراعة: حيث توفرت التربة الخصبة والمياه وأهم منتجاتها الزراعية الحمضيات والعنب والتين والحبوب. التجارة: وهي الحرفة الثانية التي مارسها السكان وكان سوق اسدود يعقد يوم الأربعاء من كل أسبوع وكان يرتاده سكان القرى المجاورة.
معالم المدينة لقد دمر اليهود المدينة ليقيموا بدلا منها مدينة وميناء اشدود، إلا أنهم عثروا مكان المدينة القديمة على أثار مكونة من أسوار وأبراج ومعابد وتماثيل تشير إلى أن أهل اسدود العناقيين الكنعانيين كانوا يعبدون الإله عنات ، إله الحب والجمال والحرب. وكان يوجد في مدينة اسدود مسجدان و العديد من المزارات مثل:
1- مزار سلمان الفارسي الذي أقيم في عهد الظاهر بيبرس، وهو مسجد يقال أنه لسلمان الفارسي الصحابي المعروف. 2- مزار الميتولي ويقع إلى الشرق من عزبة سلمان الفارسي وهو من الأولياء الصالحين. وكان هناك العديد من الخرب والآبار وصهاريج الماء مثل
- بئر الجو خدار جنوب شرق اسدود 2- خربة الداويات أو أم رباح. 3- خربة ياسين 4- مبنه اسدود 5- جسر اسدود 6- تل مرة أو الاخيضر | |
|
رجل بالظل Oo عضو رائد oO
الجنس : رقم العضوية : 26 عدد المساهمات : 768 نقاط : 336 العمر : 30 الأقامة : طولكرم العمل/الترفيه : انسى هواياتك/:. : فليفلة تاريخ الميلاد : 18/12/1993 تاريخ التسجيل : 12/02/2010
| موضوع: رد: الموسوعة الشاملة لفلسطين ارجو التثبيت الجمعة مايو 21, 2010 1:49 pm | |
| | |
|
رجل بالظل Oo عضو رائد oO
الجنس : رقم العضوية : 26 عدد المساهمات : 768 نقاط : 336 العمر : 30 الأقامة : طولكرم العمل/الترفيه : انسى هواياتك/:. : فليفلة تاريخ الميلاد : 18/12/1993 تاريخ التسجيل : 12/02/2010
| موضوع: رد: الموسوعة الشاملة لفلسطين ارجو التثبيت الجمعة مايو 21, 2010 1:52 pm | |
| طبعا زي ما انتو شايفين هاي تقريبا الى انا بعرفو بتقدر تحط بلدك او اي بلد تاني اذا ما في غلبة الكم اخوكم رجل بالظل | |
|
البرنس O.o مشرف منتدى الشعر والخاطر o.O
الجنس : رقم العضوية : 7 عدد المساهمات : 2672 نقاط : 1566 العمر : 29 الأقامة : طولكرم - دير الغصون العمل/الترفيه : طالب هواياتك/:. : غاتس تاريخ الميلاد : 15/05/1995 تاريخ التسجيل : 30/01/2010
| موضوع: رد: الموسوعة الشاملة لفلسطين ارجو التثبيت الجمعة مايو 28, 2010 12:31 am | |
| مشكوووووووووووووووووووووووور | |
|
jojo •°o.O المدير العـام O.o°•
الجنس : رقم العضوية : 35 عدد المساهمات : 3537 نقاط : 2424 العمر : 30 الأقامة : -›[ιη ʍу ωσяŁĐ]‹- العمل/الترفيه : -›[αĐʍιη єŁ мσиƬαĐα]‹- هواياتك/:. : -›[Яαι2]‹- تاريخ الميلاد : 16/06/1994 تاريخ التسجيل : 19/02/2010
| موضوع: رد: الموسوعة الشاملة لفلسطين ارجو التثبيت الجمعة مايو 28, 2010 8:16 pm | |
| يسلمووووووووو كتيييييييييييير والله يعطيك العافية... موضووع قيّم | |
|
رجل بالظل Oo عضو رائد oO
الجنس : رقم العضوية : 26 عدد المساهمات : 768 نقاط : 336 العمر : 30 الأقامة : طولكرم العمل/الترفيه : انسى هواياتك/:. : فليفلة تاريخ الميلاد : 18/12/1993 تاريخ التسجيل : 12/02/2010
| موضوع: رد: الموسوعة الشاملة لفلسطين ارجو التثبيت السبت مايو 29, 2010 3:43 pm | |
| يسلم عمرك يا جوجو والله يعطك الف عافية يا برنس تحياتي رجل بالظل | |
|
flower-a7la man Oo عضو ذهبي oO
الجنس : رقم العضوية : 132 عدد المساهمات : 3673 نقاط : 5020 العمر : 35 الأقامة : طولكرم العمل/الترفيه : طالب محاسبه هواياتك/:. : عادي تاريخ الميلاد : 21/11/1989 تاريخ التسجيل : 05/08/2010
| موضوع: رد: الموسوعة الشاملة لفلسطين ارجو التثبيت الأحد نوفمبر 07, 2010 9:35 am | |
| | |
|